الرئيسية / المدونة / الماء وأشكال تواجده في الحياه

الماء وأشكال تواجده في الحياه

الماء وأشكال تواجده في الحياه

الماء أساس الحياة وعصبها الرئيسيّ، فلا يمكن العيش بدونه على سطح الأرض، بالإضافة إلى أنّ الأرض هي الكوكب الوحيد الذي يحتوي على كميّات كبيرة من المياه، ممّا يجعل الحياة عليها فقط مقارنة مع غيرها من الكواكب، ويطلق على كوكب الأرض كوب الحياة والماء، لذلك يعدّ الماء من أهمّ العوامل البيئيّة الموجودة على سطح الأرض.

الماء في الطبيعة
يشكل الماء ما نسبته 71% من مساحة الكرة الأرضية ويوجد في الطبيعة بثلاث حالات:

السائلة: وهي الأكثر شيوعاً فنرى الأنهار، والبحيرات، والبحار، والمحيطات، والمياه الجوفيّة، الماء السائل لا لون له ويكون سائلاً في درجات الحرارة الأعلى من صفر مئوية والأقلّ من مئة درجة مئويّة.
الغازية: على شكل بخار ماء وذلك عند ارتفاع درجة حرارة الماء إلى ما فوق مئة درجة مئويّة، البخار يعطي رطوبة في الجوّ، ويساعد في المحافظة على توازن الحرارة، ونشعر به بشكل كبير في المناطق الساحليّة وفي فصل الشتاء بعد هطول الأمطار.
الصلبة: عند درجات حرارة صفر مئويّة فما دون يصبح الماء على شكل جليد أو ثلج لونه أبيض ناصع، نراه في الطبيعة في القطبين الشماليّ والجنوبيّ، وعلى قمم الجبال العالية، والغيوم، وفي فصل الشتاء عند تجمّد الماء أو سقوط الثلج، ويقدّر العلماء بأنّ ثلاثة أرباع مخزون الأرض من المياه العذبة يكون على شكل ثلج.

أنواع الماء في الطبيعة
ينقسم الماء في الطبيعة إلى عدة أنواع هي:

المياه السطحية: هي أي شكل من أشكال المياه التي تقع على سطح الكرة الأرضية، ويمكن تفصليها كما يلي:
مياه البحار والمحيطات:تغطي أعلى نسبة مياه على سطح الأرض، وتشتهر بنسبة الملوحة العالية فيها، فلا يمكن شربها وتعيش فيها العديد من الكائنات الحية من أسماك ونباتات.
مياه الأنهار: عادة ما تكون صالحة للشرب وتُستخدم في ري المزروعات تتشكل بشكل أساسيّ من الأمطار، وتحتوي على نسبة عالية من المعادن نظراً لمرورها على أنواع مختلفة من التربة.
مياه الأمطار: تصنف على أنّها المياه الأنقى على سطح الأرض.
مياه الينابيع: هي مياه عذبة تخرج من باطن الأرض.
المياه الجوفية: هي المياه المتجمّعة داخل طبقات الأرض ولا تظهر على سطحها، وهي مياه متجمّعة في مسام الصخور الرسوبيّة على فترة طويلة من الزمن، مصدرها بشكل رئيسي الأمطار أو الأنهار الجارية وذوبان الثلوج.

أهمية الماء في حياتنا
قال الله تعالى: “وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ”، فالماء هو أساس الحياة على هذه الأرض، لذلك نجد بأنّ التجمّعات السكانية، تكون في المناطق التي يوجد بها ماء، حيث تكمن أهمية الماء بالنسبة للإنسان وجميع الكائنات الحية في الأمور التالية:

أوضحت الأبحاث والتقارير بأنّ الإنسان لا يستطيع أن يعيش بدون ماء لأكثر من ثلاثة أيّام، حيث يأتي الماء في المرتبة الثانية بعد الهواء لمتطلّبات الحياة عند جميع الكائنات الحية، كما وأنّ الحدّ الأدنى من الماء الذي يجب أن يشربه الإنسان يومياً هو لتران.
لا نستخدم الماء فقط من أجل الشرب، بل يتمّ استخدامه للطبخ وتنظيف البيت والاستحمام.
يساعد شرب الماء على المحافظة على درجة حرارة جسم الإنسان، كما وأنه يقوم بمعالجة العديد من الأمراض مثل التهابات الكلى؛ وذلك لأنّه مذيب للأملاح، كما وأنه يخفف من أعراض ضغط الدم.
يعمل الماء كمحفز للأشخاص الذين يريدون خسارة الوزن، حيث يعتبر شرب كوب من الماء صباحاً مهم لتحسين عملية الأيض والتخلّص من سموم الجسم، بالإضافة إلى المساعدة في التخلّص من فضلات الجسم.
يساعد الماء في إعطاء النضارة للبشرة والتخفيف من احمرار الوجه.

أهمية الماء للطبيعة
أهمية الماء لا تقتصر علينا نحن البشر، حيث إنّ النباتات أيضاً تستخدمها للقيام بالعمليات الحيوية الخاصة بها، كالتمثيل الغذائي، وهو ما يساعدها في النمو والإنتاج.
للماء دور مهم في الصناعة، حيث يتمّ استخدامه في عملية إنتاج النفط والمواد الغذائية والأوراق، هذا بالإضافة إلى استخدامه في عملية توليد الكهرباء، حيث يعتبر الماء، مصدراً للطاقة المتجددة والصديقة للبيئة.
يقوم بالمحافظة على درجة حرارة الأرض، ويحافظ على دورة المطر من خلال عملية التبخر والتكاثف.

طرق المحافظة على الماء
لأهمية الماء في حياتنا يجب علينا الحفاظ عليه حيث يتم ذلك من خلال اتباع الإرشادات التالية:

تذكر عزيزي القارئ بأن هناك دول فقيرة لا تمتلك حتّى قطرة من الماء، لذلك عند استخدامه لا تسرف، حيث قال سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم: “لا تسرف بالماء ولو كنت على نهرٍ جارٍ”.
تغيير بعض العادات المتعلقة باستخدام الماء، فمثلاً عندما تريد أن تغسل سيارتك استخدم الدلو.
اعمل صيانة دورية لأمدادات الماء في بيتك للحرص على عدم وجود أي تسرب فيها.

مشاكل تواجه الثروة المائية
يعتبر التلوّث من أكثر المشاكل التي تصيب الماء، والذي ينتج من المخلفات الكيميائية من المصانع، هذا بالإضافة إلى تسرّب المياه العادمة ومياه الصرف الصحي إلى البحار والأنهار.
شحّ الموارد المائية الناتجة عن شحّ الأمطار والجفاف.

أشكال الماء
هناك العديد من الأشكال الخاصّة بالمياه والمتواجدة في الطبيعة بناءً على مكان تواجدها وهي:
مياه المحيطات
تقدّر المساحة التي تشغلها مياه البحار والمحيطات بحوالي واحد وسبعين بالمئة من المساحة الكليّة لسطح الأرض، بالإضافة إلى أنّها تشكل نسبة تقدّر بحوالي 97,6 بالمائة من كمية المياه الكلية الموجودة على الأرض، ويبلغ معدّل الملوحة الموجودة في البحار والمحيطات حوالي ثلاثة ونصف بالمائة، أي ما يعادل خمسة وثلاثين ملغرام في اللتر الواحد، وتواجد العديد من المضائق ما بين البحار والمحيطات، تعمل على منع مياهها من أن تكون ذات ملوحة متساوية بشكل تام.
الجليديات
هي عبارة عن المياه التي تتجمّد في المناطق القطبيّة، بالإضافة إلى وجودها على قمم الجبال ذات الارتفاع العالي، والغالبية العظمى منها يتواجد في القارّة المتجمّدة الجنوبيّة، حيث تغطي مساحة تقدر بـ 85% من الجليد الموجود على سطح الأرض، ويصل سمكه لحوالي 2 كم، وتصل نسبة المياه المكوّنة للجليديات لحوالي 2,07 من المجموع الكلي للمياه الموجودة على سطح الأرض، وتتميّز بعذوبتها وصلاحيتها للاستعمال البشري، إلا أنها من المياه الغير متوفرة للإنسان، ويعود ذلك لبعدها وعدم القدرة على التعامل معها بسهولة ولين، وذلك لما تتمتّع به من صلابة وقوة، والجدير بالذكر أنّ نسبة تقدّر بثلاثة أرباع من المياه العذبة المتوفرة على الأرض متواجدة في الجليديات.
المياه الجوفية
هي المياه التي تتواجد في الطبقة السفلى للأرض، حيث تخزّن في هذه الطبقة من خلال المسامات المتواجدة في الصخور أو في التشققات الصخريّة، وأظهرت الدراسات المتعلّقة بدورة حياة المياه في الطبيعية، على أنّ المياه الناتجة من الأمطار يتمّ توزيعها في عدّة مسارب، فالجزء الكبير منها يتمّ تبخيره وإعادته مرّة أخرى إلى الجو، والجزء الأخر هو المياه الجارية التي تؤدّي إلى إنشاء المياه السطحيّة، والجزء الأخير هو الذي يتمّ ترشيحه من خلال التربة والصخور إلى داخل الأرض، حيث يؤدّي إلى تكون المياه الجوفيّة، وتختلف كمية المياه الجوفية بناءً على عمق سطح الأرض.
المياه السطحية
يقصد بها مياه الأنهار والجداول والبحيرات والمستنقعات والبرك، والمصدر الرئيسي لهذه المياه هو المياه الناتجة عن الأمطار، والثلوج، بالإضافة إلى المياه الجوفية في غالبية الأحيان

 

Be Sociable, Share!

عن

شاهد أيضاً

شركة تنظيف فلل بالدمام

شركة تنظيف فلل بالدمام

شركة تنظيف فلل بالدمام – شركة الايمان للخدمات المنزلية شركة تنظيف فلل بالدمام تعد عملية ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *