الرئيسية / المدونة / تعرفوا علي مراحل فلترة المياه وتنقيتها

تعرفوا علي مراحل فلترة المياه وتنقيتها

تعرفوا علي مراحل فلترة المياه وتنقيتها

كيف لنا أن نعيش من دون ماء ؟ لا أحد يستطيع العيش من دون المياه وهي سبب في بقاء الحياة واستمرارها ، الإنسان لا يستطيع البقاء من دون ماء إلا لثالثة أيام على الأكثر، وأيضاً الحيوانات والنباتات ليس بإستطاعتهم العيش بدونه ، هناك بعض الدول تمتاز بطبيعة صحراوية التي تقل فيها نسبة الأمطار وربما تندر ، فتلجئ هذه الدول إلى الحصول على المياه من وسائل أخرى مثل : تنقيت المياه وذالك لتلبية احتياجات السكان ، وأيضاً البلدان التي تمتاز بكثره الأمطارتحتاج إلى تصفية المياة .
ماهي تصفية المياة : هي عبارة عن ازالة الشوائب من المياه ، وذالك لأن هذه المياه لا تكون صالحة للإستهلاك البشري وعند إجراء عملية التنقية تصبح ملائمه للإستخدامات المختلفة مثل : الصناعة والزراعة وغيرها من الأمور .
يمكن تنقية المياة من خلال : الترشيح، ولتصفية وتحليل مياة البحر نستخدم التناضح العكسي، لكن ما هي المواد التي يمكن إزالتها ؟

الرمال .
المعادن مثل ( Fe\Cu ) .

في إحد ى بلدان العالم تم اكتشاف مرض الهيضة ( الكوليرا ) ، حيث أن هناك وباء في الماء قاموا بوضع معايير خاصة في مياة الشرب للوقاية منه ، وبسبب وجود هذا المرض يجب أن يوجد في الماء كمية قليلة من الكلور ( Cl ) .
ما هو سبب التقدم المستمر في معالجة المياه :
التطور المتواصل في أساليب تحلية المياه ومعالجتها .
تم العثور على مواد جديده لم تكن معروفة في السابق .
اكتشاف بعض المشاكل بسبب وجود بعض المكونات في المياه .

تنقسم المياه إلى نوعين :
1) مياه جوفيه : هي عبارة عن مياة تكون موجود في جوف الأرض، وتتكون نتيجة عوامل جغرافية مختلفه منها ان هذه المنطقة قي الزمن الماضي كانت منطقه كثيرة الأمطار فتتكون الأبار الجوفية فيها .
من أسباب عدم استخدام هذا النوع :
*بسبب الكلفة الباهضه في اخراجها .

الآليات التي تستخدم تكون ذات تكلفه عاليه .
لمعالجة هذه المياه : نحتاج إلى عمليات فيزيائية وكيميائية فيتم اخراج اكسيد الكربون ، و HCO3 .

2) المياة السطحية : هي التي تكون فوق سطح الأرض مثل : الأنهار ، والبحيرات ، وهي بتالي تحتوي على كمية قليلة من الأملاح ، ويقتصر تصفيتها في ابعاد المواد العالقه فيها وتطهير المواد .

مراحل فلترة المياه
تطهير الماء
هي مرحلة أولية يتم من خلالها تنقية المياه من كل الأجسام الصلبة التي لا تذوب في الماء، مثل: المخلفات والحشرات، أو الصدأ أو الألياف، أو الطحالب، أو الفيروسات، وتخليص المياه من أكبر كمية من المعادن، ويتم تغيير اسطوانات الفلترفي هذه المرحلة مرة كل ثلاثة شهور.
مرحلة الترشيح
تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل وتتم بترشيح كربوني مطحون وفعال لإزالة الكلور المركز، والكلور الداخل في التفاعلات الكيميائية كالكلورامين، وبقايا المواد العضوية والكيميائية من اّثار الملوثات كالأسمدة والمبيدات الزراعية، والملوثات الأخرى التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، لذلك يتم تغيير تلك القطعة من الفلتر بمعدل مرة واحدة كل 6 شهور.
مرحلة الترشيح الصلب
هي مرحلة ترشيح كربوني صلب لإزالة أي كلورين إضافي ولتعزيزامتصاص المواد العضوية والبيولوجية وبقايا الكلور، ويمكن اعتبار هذه المرحلة تكميلية ويتمّ تغيير هذه القطعة كل 6 شهور مع سابقتها.
تنقية المياه
تعتبر هذه الخطوة من أهم مراحل تنقية المياه في الفلتر، حيث يتم فيها فصل جزيئات الماء النقي عن الأملاح والمعادن الثقيلة والميكروبات والبكتيريا والفيروسات، ثم يتم تخزينه بالخزان الملحق مع الجهاز والذي تقترب سعته من 12 لتراً، ويتم تغيير القطع الخاصة بهذه المرحلة مرة كل سنتين.
معالجة المياه
يطلق الكثيرون على هذه المرحلة اسم مرحلة جوز الهند، وفي هذه المرحلة يمر الماء عبر حبيبات من الكربون النشط وتتم إزالة أي روائح أو غازات مسببة لتغير الطعم كما تكتسب المياه الشكل الكريستالي المميز لها، ويتم تغيير هذه القطعة مرة كل سنة.
الأشعة تحت الحمراء
هي المرحلة التي تساعد على تحويل المياه الى أيونات فى أنسجة خلايا الجسم، كما تساعد على عملية بناء الخلايا وتساعد الجسم على طرد الفضلات. ويتم تغيير هذه القطعة مرة كل سنتين.
االأشعة فوق البنفسجية
هي خطوة مهمة تستخدم وحدة أشعة فوق البنفسجية للقضاء على البكتريا إن وجدت، وتضمن هذه المرحلة القضاء على أي نوع للبكتيريا من الممكن أن يكون موجوداً في المياه، وتكمن أهمية هذه الخطوة في التخلص من الأمراض التي من الممكن أن تنتقل للإنسان عبر الملوثات العديدة بالماء.

تصفية المياه الفيزيائية
تتم في هذه المرحلة الاستعانة بتقنيات الترشيح بأنواعها المختلفة فهي تعتبر أداة فعالة لتصفية المياه من المواد الصلبة، وهو مصنوع من ورق منفذ للماء وحاجز للمواد الصلبة.

ترشيح الرمل: يتم إزالة المواد الصلبة العالقة من المياه، وذلك من خلال تتدفق المياه عبر المرشح الذي يتكون من عدّة طبقات من الرمل، فتحتجز الرمال بين مكوناتها المواد الصلبة المتنوعة، وهذا يعمل على تقليل نسبة المواد العالقة بالماء، لكن هذا لا يعني بأن الماء لا يحتوي على شوائب
الترشيح الغشائي: يتم إزالة الأملاح والمواد العضوية الذائبة في المياه، وذلك من خلال تدفق المياه عبر الوسط الغشائي ويمر الترشيح الغشائي بعدّة مراحل وهي:
الترشيح الدقيق: يتم فيه فصل الجسيمات الدقيقة جداً والشوائب الموجودة فيها والبكتيريا عن المياه، ويبلغ حجم الجسيمات التي يتم فصلها من 0.1 إلى 1.5 ميكرون.
الترشيح الفائق: يتم فيه فصل الجسيمات الدقيقة جداً والشوائب الموجودة فيها والبكتيريا عن المياه، ويبلغ حجم الجسيمات التي يتم فصلها من0.005 إلى 0.1 ميكرون، كمّا أنّها قادرة على إزالة الأملاح والبروتينات الموجودة في الماء.
الترشيح النانوي: يتم فيه فصل الجسيمات الدقيقة جداً والشوائب الموجودة فيها والبكتيريا عن المياه، ويبلغ حجم الجسيمات التي يتم فصلها من 0..0001 إلى 0.005 ميكرون، وتستطيع إزالة الفيروسات والمبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب.
التناضح العكسي: تعدّ أفضل طريقة للتصفية، فهي بفصل الجسيمات الدقيقة جداً والشوائب الموجودة فيها والبكتيريا عن المياه، وتستطيع في هذه المرحلة إزالة الأيونات المعدنية، والأملاح الذائبة في المياه.
وأخيراً لولا الماء لما استمرت الحياة إلى الآن فسبحان الله

 

Be Sociable, Share!

عن

شاهد أيضاً

شركة تنظيف فلل بالدمام

شركة تنظيف فلل بالدمام

شركة تنظيف فلل بالدمام – شركة الايمان للخدمات المنزلية شركة تنظيف فلل بالدمام تعد عملية ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *